كذلك فإن الله غافرٌ للذنوب وحنون مع المتواضعين التوابين باستمرار وهو ما يبين رحمة الله وفضله الذي لا حدود له. فرحمته باب مفتوح لا يغلق مهما كانت الخطيئة كبيرة حيث يرحب بكل تائب من الذنوب. قد يهمك أيضًا: مقاصد سورة البروج الإنكار المستمر للكفار وتكذيبهم بالله قد يهمك أيضًا: فضل سورة البروج في نهاية الآيات يخاطب الله النبي محمد فيقول هل وصلت إليك قصص الأقوام الذين كفروا بالله وكيف تعامل الله معهم ؟! وهم قوم فرعون وقوم ثمود الذين ذُكروا كثيرًا في القرآن وعرفوا بقوتهم وطغيانهم وكفرهم. ورغم أن القصتين مختلفتين في الطبيعة والنتائج إلا أن كلا القصتين ترويان لنا مظاهر إرادة الله. وهما خير مثال لما قد يصيب الكفار والطغاة فقد أبادهم الله وأهلكهم بالعذاب ولا زال هناك المزيد من العذاب الذي ينتظرهم يوم القيامة. كما توضح لنا الآيات واحدة من أبرز صفات الكفار وهي الإصرار على الإنكار فهم في حالة دائمة من الكفر، يتحدثون بالكفر والكذب صباحًا ومساءًا، ولكن الله سبحانه وتعالى يحيط بهم جميعًا ويعلم بكل كبيرة وصغيرة ولكنهم يجهلون ذلك. كذلك تؤكد الآيات على سمو ونبل القرآن فلا يوجد ما هو أسمى وأكرم من كلام الله، والكفار لا يستطيعون فهم طبيعته.
ولا يفوتك أيضًا معرفة المزيد من خلال: تفسير سورة الانشقاق للأطفال وفوائدها المحور الأخير ويتضمن الحديث عن عظمة وإعجاز القرآن الكريم وحفظ الله سبحانه وتعالى له من التحريف والتبديل. تفسير سورة البروج للأطفال يتعلم الأطفال من خلال تفسير سورة البروج الثبات على المبادئ والعقيدة، فقد أوضحت السورة الكريمة أصول العقيدة لدى النصارى وهم الفئة التي سبقت المسلمين فقد سعى الطغاة من الكافرين لردهم عن إيمانهم ولكنهم تمسكوا به فقام هؤلاء الطغاة بشق الأخدود ورمي المؤمنين في النيران التي أوقدوها به، فماتوا حرقاً أمام الكافرين الذين تلذذوا برؤيتهم وهم بهذا المشهد المهول. وقد تحدث الله عز وجل عن البروج العالية في السماء، والأحداث العظيمة بيوم القيامة، والأحداث التي وردت في السابق ومنها قصة أصحاب الأخدود، كما أوضحت سورة البروج عقاب الظالمين والمتجبرين التي تتمثل في دخولهم لنار جهنم يتعذبون بها، كما في المقابل تحدثن عن الجانب الآخر وهم المؤمنين الذين سينالون جنة الخلد في الآخرة. فقد استحق الكافرون للعنة الله سبحانه وتعالى يوم القيام لما فعلوه في حق المؤمنين الذين كل ما اقترفوه هو ايمانهم بالله عز وجل، وأن الله يعلم بجميع ما فعلوه، ولا يغفل عن أي شيء، فكيف لا كون كذلك وهو المتربع على عرش السموات والأرض ويملك الأرض وجميع ما عليها من المخلوقات.
وهذا من رحمة الله لهذه الأمة، وإحسانه إليها قال تعالى: وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ [البروج:8] يعني: من هؤلاء الذين ألقوا في النار، وهم أصحاب الأخدود، وما نقم منهم المشركون، والكفار الظلمة إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ [البروج:8] يعني: ما عابوا عليهم، ولا عاقبوهم إلا من أجل إيمانهم، وهذا عيب، هو محل المدح، هو عيب عند أهل الباطل، ولكنه مدح، وشرف لأهل الإيمان، فنسأل الله العافية والسلامة، نعم. المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
من هو أول من جمع القرآن الكريم في مصحف واحد فاطمة عزت 2021-04-14 سورة البروج هي السورة 85 في القرآن وهي سورة مكية مكونة من 22 آية. وعند تفسير سورة البروج للأطفال نجد أن موضوع السورة الرئيسي هو تحذير وتهديد الناس من ارتكاب الشرور في الأرض. فالله يحذرنا في الآيات من أن أولئك الذين يرتكبون الخطيئة ويفسدون في الأرض سيواجهون عقابًا لا مفر منه. كما تساعدنا الآيات على تقوية إيماننا بالله فهي تذكرنا بالوعود التي تنتظر المؤمنين في الآخرة. تفسير سورة البروج للأطفال قسم الله بالسماء وبروجها قد يهمك أيضًا: أسباب نزول سورة البروج يبدأ الله الآيات بالقسم بالسماء وبروجها، والبروج هي مواقع الشمس والقمر التي يمران بها. كذلك يقسم باليوم الموعود وهو يوم الحساب حيث ستكشف جميع الأعمال ويكون جميع الخلق شاهدون عليها. ويفيد القسم أن أصحاب الأخدود ملعونون. وهم قومٌ من الكفار كانوا يطاردون من آمن بالله ويحاولون إجبارهم على ترك دينهم. ولكن المؤمنين رفضوا ذلك فقام هؤلا الكفار بحفر حفرة ضخمة وأشعلوا فيها النار وألقوا بها المؤمنين وجلسوا يشاهدونهم وهم يحترقون. كما أن المؤمنين لم يرتكبوا أي جريمة، بل كانت جريمتهم الوحيدة هي الإيمان بالله الذي يستحق العبادة والثناء.
الودود الذي يحبه احبابة محبة لا يشبهها شيء فكما انه لا يشابهة شيء فصفات الجلال و الجمال، والمعاني و الافعال، فمحبتة فقلوب خواص خلقه، التابعة لذلك، لا يشبهها شيء من نوعيات المحاب، ولهذا كانت محبتة اصل العبودية، وهي المحبة التي تتقدم كل المحاب و تغلبها، وان لم يكن غيرها تبعا لها، كانت عذابا على اهلها، وهو تعالى الودود، الواد لاحبابه، كما قال تعالى: يحبهم و يحبونة و المودة هي المحبة الصافية، وفى ذلك سر لطيف، حيث قرن الودود بالغفور، ليدل هذا على ان اهل الذنوب اذا تابوا الى الله و انابوا، غفر لهم ذنوبهم و احبهم، فلا يقال: بل تغفر ذنوبهم، ولا يرجع اليهم الود، كما قالة بعض الغالطين. بل الله افرح بتوبة عبدة حين يتوب، من رجل له راحلة، عليها طعامة و شرابة و ما يصلحه، فاضلها فارض فلاة مهلكة، فايس منها، فاضطجع فظل شجرة ينتظر الموت، فبينما هو على تلك الحال، اذا راحلتة على راسه، فاخذ بخطامها، فالله اعظم فرحا بتوبة العبد من ذلك براحلته، وهذا اعظم فرح يقدر. فلله الحمد و الثناء، وصفو الوداد، ما اعظم بره، واكثر خيره، واغزر احسانه، واوسع امتنانه" ذو العرش المجيد اي: صاحب العرش العظيم، الذى من عظمته، انة و سع السماوات و الارض و الكرسي، فهي بالنسبة الى العرش كحلقة ملقاة ففلاة، بالنسبة لسائر الارض، وخص الله العرش بالذكر، لعظمته، ولانة اخص المخلوقات بالقرب منه تعالى، وهذا على قراءة الجر، يصبح المجيد نعتا للعرش، واما على قراءة الرفع، فان المجيد نعت لله ، والمجد سعة الاوصاف و عظمتها.